الخميس. فبراير 9th, 2023

خبير يشيد بالتطور الملحوظ في العلاقات السودانية السعودية

sudannewstoday - خبير يشيد بالتطور الملحوظ في العلاقات السودانية السعودية


الخرطوم: السوداني

أشاد الخبير والمحلل الاستراتيجي الخير عبد النبي بالتطور الملحوظ الذي تشهدها العلاقات السودانية السعودية في الفترة الأخيرة، وقال إن هذا التطور عززته زيارة نائب رئيس مجلس السيادة الفريق اول محمد حمدان دقلو للمملكة مؤخرا.
وأشار عبد النبي الى حديث وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي أحلام مدني في اطار تنظيم ملتقى استثماري سعودي سنوي، والذي أكدت فيه أهمية الملتقى في تمتين العلاقات السودانية السعودية ورسوخها، مبينة أنها علاقات ذات طابع خاص وتسعى لتطويرها لمصلحة ومنفعة البلدين.
وشدد الخبير على أهمية حفاظ السودان على علاقاته التاريخية مؤكدا ان المنافع المتبادلة من هذه العلاقات ملموسة على مر التاريخ السوداني وان الافق لهذه العلاقات اليوم اوسع من الامس وتابع .. يجب الا ننسى مواقف السعودية الداعمة للتحول الديمقراطي والانتفال السياسي في البلاد الى جانب دعمها السخي للمتضررين في كارثة السيول والامطار التي ضربت البلاد هذا العام، وقال إن السعودية دوما تقف مع السودان في جميع حركاته وسكناته.
واردف قائلا :إن المملكة العربية السعودية تربطها علاقات سياسية واقتصادية تاريخية مع السودان،تقوم على اساس التعاون المشترك والمصالح المتبادلة”، وقال إن الاستثمارات السعودية في السودان تفوق كل الاستثمارات العربية، لافتا الى الدعم المتواصل للمملكة وآخرها دعمها لمشروعات صندوق الاستثمار في السودان بمبلغ ٣مليارات دولار وتعهدها بدفع ٨ مليارات دولار أخرى تليها.
ولفت الخبير الى امكانات وموارد السودان الغنية من اراضي زراعية صالحة للزراعة والمناخ المتنوع الملائم، اضافة الى توفر عمالة مدربة وتابع..هذه الميزات وغيرها يمكن للمملكة أن تؤسس لشراكة استثمارية ناجحة مع السودان خاصة في مجال الزراعة والثروة الحيوانية من شأنها أن تنقذ البلاد من الضائقة الاقتصادية وتحقق شعار السودان سلة الغذاء العالمي .
ودعا الخبير الحكومة القادمة العمل على تهيئة البيئة الاستثمارية وازالة كافة العوائق التي تواجهها وذلك بوضع خطط وبرامج واستراتيجيات طموحة الى جانب تفعيل قوانين الاستثمار الجاذبة التي من شأنها أن تسهل للمستثمرين عملهم وتضمن لهم حقوقهم .
//

المصدر من هنا



Source link