الخميس. فبراير 2nd, 2023

ولاية الخرطوم:حوار الشراكة مع بائعات الشاي والأطعمة لتحسين وجه العاصمة

548915 frvNpGJeet Qy31EZW H5C pFgwmYWu - ولاية الخرطوم:حوار الشراكة مع بائعات الشاي والأطعمة لتحسين وجه العاصمة


الخرطوم 29-12-2022 (سونا)- دخلت حكومة ولاية الخرطوم اليوم في حوار مباشر مع بائعات الاطعمة والشاي ليصبحن شريكات في برنامج تحسين وجه العاصمة.

 

وتعهد والي ولاية الخرطوم المُكلف الأستاذ أحمد عثمان حمزة بعدم منع أي بائعة من ممارسة عملها خاصة الشرائح التي دفعت بها الظروف القاسية للعمل في الشوارع والاسواق وتحتاج الى إسناد الدولة مع الإتفاق على ضوابط لممارسة المهنة .

 

جاء ذلك خلال اللقاء الحاشد لوالي ولاية الخرطوم اليوم بأمانة الحكومة مع بائعات الاطعمة والشاي بحضور المدير العام لوزارة التنمية الاجتماعية والمدير العام لوزارة الصحة والمديرين التنفيذيين للمحليات.

 

وطالب الوالي بالاتفاق أولاً مع البائعات على أسس الشراكة وهي تحديد مواقع للبيع وتحديد أقصى زمن للعمل حيث لا يعقل أن يستمر بيع الشاي حتى الساعات الاولى من الصباح والاتفاق كذلك على تصميم نافذة البيع، فمن غير اللائق أن تنصب الرواكيب والعشش لبيع الشاي في الشوارع الرئيسية.

 

ووجه الوالي المحليات بتحديد مواقع البيع في الشوارع الرئيسية كما وجه وزارة التنمية الاجتماعية بالسعي مع جياد لتوفير نماذج للبيع .

 

المدير العام لوزارة التنمية الاجتماعية صديق فريني قال إن وزارته مهمومة للغاية بالشرائح التي تسعى للكسب الشريف ومن واجبنا ان ندعم ونمكن هذه الفئة من ممارسة المهنة وتعهد بالعمل مع المحليات لانفاذ بنود الشراكة مع البائعات وتنفيذ مطالبهن. 

 

اَلمدير العام لوزارة الصحة دكتور محمود القائم، قال إن دور وزارته ينحصر في التأكد من سلامة الطعام  والكشف الطبي للعاملين والحصول على الكرت الصحي. 

 

الرائدات في المجال قدمن تجربتهن والنجاح الذي حققنه ومنهن عوضية كوكو التي كرمت من الامم المتحدة كأشجع امرأة وأوضحت للمجتمع الدولي أن الحملات كانت لحمايتهن من الامراض فيما سردت عوضية عبده (عوضية سمك) تجربتها واصرارها على النجاح حتى صارت تمتلك أشهر محلات لبيع الاسماك.

 

المتحدثات أكدن ضرورة تنظيم المهنة وتخصيص مواقع من قبل السلطات لتقنين اوضاعهن وعدم ملاحقتهن .

المصدر من هنا



Source link