السبت. فبراير 4th, 2023

لجنة المعلمين تواصل التصعيد وتعلن إغلاق المدارس

ارشيفية - لجنة المعلمين تواصل التصعيد وتعلن إغلاق المدارس


الجريدة: شذى الشيخ
أعلنت لجنة المعلمين السودانيين إغلاقا شاملا للمدارس بكل ولايات البلاد اعتبارا من الاثنين المقبل وحتى الخميس، في سياق تصعيد احتجاجات مطلبيه تتصل بتحسين الرواتب وزيادة الإنفاق على التعليم.
والإغلاق المرتقب هو الرابع خلال الأسابيع الأربعة الأخيرة، حيث تلاقي الخطوة تجاوباً واسعاَ من آلاف المعلمين بكافة ولايات البلاد.
وفي سبتمبر الفائت، نشرت لجنة المعلمين دارسة أشارت إلى أنَّ راتب المعلم يغطي 13% من تكاليف المعيشة الأساسية وأفادت ان الأسرة المكونة من خمس أفراد تحتاج لما يعادل ألف دولار شهريا لتغطية احتياجاتها المعيشية.
وقرّرت اللجنة مقاطعة الامتحانات الموحدة، على اعتبار أنّها حيلة لجمع المال وإرهاق للأسر التي تكابد شظف العيش، ووسيلة خبيثة لكسر الإضراب وتفتيت وحدة المعلمين.
وأمنّت اللجنة على الترتيب لموكب يتوجه إلى وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي حال تعنّت المخدم.
ويطالب المعلمون بتخصيص 20 % من ميزانية الدولة للتعليم، كما يطالبون برفع الحد الأدنى للراتب إلى 69 ألف جنيه بدلا عن 12 ألف جنيه.
وقال المتحدث الرسمي للجنة المعلمين سامي الباقر إن “اللجنة العليا لإضراب العزة قررت في اجتماعها الخميس إغلاقا شاملا للمدارس في جميع ولايات السودان اعتبارا من الاثنين 2 يناير حتى الخميس 5 يناير”.
وكان مجلس الوزراء أعلن الأحد المقبل عطلة رسمية في جميع أنحاء البلاد احتفالا بأعياد الاستقلال، وحال نفذ الإضراب سيكون الإغلاق امتد أسبوعا كاملا.
وقال الباقر إنه حال تمادي السلطات في عدم التجاوب مع مطالب المعلمين سيتم الترتيب لموكب يتوجه إلى وزارة المالية يحدد موعده لاحقا.

المصدر من هنا



Source link