الخميس. فبراير 9th, 2023

وزارة التربية بالخرطوم تحتفل باليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة

1673485999 549790 juAoNVudKAKn2kbqlcJIJnuTqO1Sk7Ja - وزارة التربية بالخرطوم تحتفل باليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة


الخرطوم فى 11 يناير 2023م ( سونا) – حيا وزير التربية والتعليم المكلف الدكتور قريب الله محمد أحمد المعلمين عامة ومعلمي والطلاب  والتلاميذ والاطفال ذوي الإعاقة بصفة خاصة باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة وذلك صباح اليوم بالقاعة الكبرى برئاسة الوزارة بالشراكة مع الائتلاف السوداني التعليم للجميع الذي جاء تحت شعار إزالة الحواجز المادية والاجتماعية بحضور رئيس الائتلاف الأستاذة جوكلي عمر،والأمين العام مستر ناجي منصور الشافعي والأستاذ ياسر سليم  مناصر لقضايا الأطفال  ومديري الإدارات العامة بالوزارة ولفيف من المعلمين والطلاب.
وأكد وزيرالتربية خلال كلمته حرص الوزارة على دعم معاهد الصم والبكم ودعم المراكز المخصصة لاصحاب ذوي الإعاقة وقال: ” وجهنا بتخصيص فرص تعين معلمين لمدارس أصحاب الهمم”  موضحا أن وزارته تسعى الى تخصيص مساحات لانشاء مراكز ذوي الإعاقة من اجل إتاحة التعليم لهذه الشريحة.

 وثمن الوزير دورمنظمات المجتمع المدني  العالمية والوطنية لدعمها المستمر لهذه الشريحة.
 من جانبها أكدت مديرة التربية الخاصة بالوزارة الدكتورة سوسن عوض على أن الاحتفال باليوم العالمي يصادف الثالث من ديسمبر من كل عام  وهذا العام جاء مختلف  بتقديم أوراق علمية ورفع التوصيات لتحقق إمكانية الوصول والاطرالقانونية للتعليم وأهمية الولوج في التعليم الفني والحرفي.
  وفي ذات السياق قال الأمين العام مسترناجي أن هذا اليوم يعتبرمناصرة لقضية الأشخاص ذوي الإعاقة وتوحيد جميع المصطلحات في اشخاص ذوي الإعاقة واكد”الشافعي” دعمه المستمر للتعليم وقال قمنا بصيانة 15 مدرسة وطبقنا إمكانية الوصول وأيضا بذلت المنظمة جهود مقدرة في محلية جبل أولياء واضاف سنكون سندا مناصراً لهذه الشريحة .
  من جهته تبرع د. بابكر على يحيي مديرالأنشطة بالولاية بملعب كرة طائرة وملعب كرة قدم وأكد دمج طلاب ذوي الإعاقة في الدورة المدرسية القادمة.
الجدير بالذكر ان مولانا إقبال على المستشار القانوني لوزارة التربية والتعليم قدمت ورقة عن الأطر القانونية والاتفاقيات والمواثيق الدولية التي تحفظ لهذة الشريحة حق التعليم .

 

المصدر من هنا



Source link