الخميس. فبراير 9th, 2023

وصل معدلات مقلقة (٨)٪ من أطفال القضارف مصابون بسوء التغذية

عن سوء التغذية - وصل معدلات مقلقة (٨)٪ من أطفال القضارف مصابون بسوء التغذية


الخرطوم _ اليوم التالي
كشفت مسؤول المعالجة المجتمعية لحالات سوء التغذية بإدارة التغذية بوزارة الصحة والتنمية الإجتماعية بالقضارف بلسم عثمان آدم عن ارتفاع معدلات الإصابة بأمراض سوء التغذية وسط الأطفال بالولاية بنسبة 8% خلال العام 2022م

وأكدت أن الإصابة بالمرض وصلت معدلات مقلقة حسب معايير منظمة الصحة العالمية.

وعزت بلسم في تصريح صحفي اليوم الخميس سوء التغذية إلى عدة أسباب منها المرض، ونقص الغذاء، بجانب وجود أسباب أخرى كالجهل، وضعف الوعي الصحي، وتدني صحة البيئة، وغياب الأمن الغذائي للأسر، والفطام المفاجئي للأطفال، وعدم إتباع وسائل تنظيم الأسرة، فضلاً عن الحروبات والكوارث والتي زادت من نسبة الإصابة بالمرض.

وأشارت بلسم إلى وجود (110)مركزاً لتقديم خدمات المعالجة الخارجية لحالات الاصابة المنتشرة عبر مراكز صحية بمختلف أنحاء الولاية بالإضافة لوجود (11)مركزا لمعالجة الحالات الحادة بمضاعفات طبية بالمستفشيات علاوة على وجود (7) مراكز بمعسكرات اللجوء.

وأوضحت أن من مضاعفات المرض زيادة أو نقصان في إحدى المغذيات الصغيرة أو الكبيرة ومن أنواعه الشديد الحاد والورم الغذائي والتقزم وسوء التغذية المتوسط.

وأكدت أن أعلى إصابات بالمرض سُجلت بمحليتي قلع النحل وبلدية القضارف.

 وفي ذات السياق كشفت مدير عام مستشفى حسين مصطفى التعليمي للأطفال دكتورة نسرين خالد عن التردد اليومي للمستشفى وقالت إنه يتراوح مابين (60) إلى (80) مريض وشكت من ضعف السعة الاستيعابية بمعدل ( 2) إلى ( 3) مريض في  السرير الواحد.

وقالت إن المستشفى  يعد ضمن (9) مستشفيات بالولاية تقدم الخدمات لمرضى سوء التغذية إلا أنه ظل يستقبل 95% من حالات سوء التغذية بالولاية لجهة أنه يقدم خدمة مستمرة ووصفتها بالممتازة بدعم من منظمتي اليونسيف والصحة العالمية
وأكدت أن أغلب حالات الإصابة مسجلة ببلدية القضارف .

المصدر من هنا



Source link