الأحد. فبراير 5th, 2023

منبر دارفور: الصراع الدائر الان سببه الارض

160222175358 darfur people2 624x351 afp nocredit - منبر دارفور: الصراع الدائر الان سببه الارض


اعتبرالأمين العام لمنبر ابناء دارفور الدكتور امين محمود، الصراع الدائر الآن فى دارفور وجبال النوبة والنيل الازرق صراع حول الارض بشكل اساسي بسبب فرض إدارات جديدة لا تملك الارض .

وقال فى مؤتمر الصحفى بالخرطوم إن الارض تمثل المحتوى الاساسى فى الصراع فى دارفور فى محاولة لتثبيت الكينونة “سياسة احلال وابدال سكان اخرين “. اضافة الى ظاهرة انتشار إدارات اختصاص بدون اراض مشيرا الى أن دولة تحالفت مع مجموعات اخرى لاتملك ارضاً مما دفعها على الاستحواذ على ارض بقوة السلاح.
واشارالى دخول عنصر جديد فى الصراع يتمثل في الموارد المعدنية الموجودة فى باطن الارض.ونبه إلى أن الدولة متهمة بالانحياز فى الاحداث سواء مباشرة او بالتقصير فى مهامها تجاه المواطن وعدم محاسبة الجناة فى الاحداث مشيرا الى أن الجناة بعد ارتكابهم لاحداث القتل والنهب لا يتعرضون للملاحقة من قبل السلطات.
وحذر من خطورة ما يجرى في حال عدم مخاطبة جذور المشكلة.كاشفا عن فشل كافة السياسات السابقة التى اتبعت لحل قضية دارفور على مدى ثلاثة عقود منها برنامج نزع السلاح المصالحات القبلية . واضاف د امين محمود الامين العام لمنبر ابناء دارفور
من جهته، قال القانونى آدم بشر من هيئة محامى دارفور إن ما جرى في بليل يرقى لدرجة الجرائم ضد الانسانية.
وعزا، في مؤتمر صحفي في طيبة برس بالخرطوم ، التراجع فى تحقيق العدالة فى الاحداث التى تشهدها البلاد الى الفراغ الدستورى وقال ان ما جرى من أحداث فى محلية بليل بولاية جنوب دارفور ينطبق على المادة “186” من القانون الجنائي المتمثلة في الجرائم ضد الانسانية. وأشار الى ان الدولة هي المتهم الاول فى هذه الاحداث. وحمّل كافة السودانيين مسئولية تحقيق العدالة للضحايا بلعب دور ايجابى فى استعادة السلطة التشريعية .

المصدر من هنا



Source link