الأحد. مايو 26th, 2024

دعـوة مصر .. الفـرصة الاخيـرة لسـودان مستقـر ..

بقلم : مصطفى محكر
قدمت جمهورية مصرالعربية “الشقيقة” دعوة غاية في الاهمية للفرقاءالسودانيين لايجاد معالجات عاجلة للاشكال القائم حاليا ،حيث التقى مديرالمخابرات اللواء عباس كامل القيادة السودانية قبل أيام وهو يحمل ملف الدعوة المصرية ،بهدف جمع السودانيين من خلال ورش عمل تعقد في شرم الشيخ بمصر خلال الايام المقبلة، ونحسب أن مصر من خلال هذه الدعوة تستشعر أهمية سودان امن ومستقر ، فأمن مصر لن يتجزأ عن أمن السودان ..وهو أمر يستوجب استشعار أهمية الوفاق من جميع فرقاء السياسة في السودان من أجل العبور بالمرحلة الانتقالية بسلام .
الذين “يمانعون ” وهم قلة في قبول الدعوة المصرية عليهم بداية التأمل في موقف مصر الرسمية فهي قد بادرت مبكرا بالترحيب بالاتفاق الاطاري الذي تم توقيعه في الخرطوم بين رئيس مجلس السيادة الفريق ركن عبد الفتاح البرهان وبعضالقوى السياسية أبرزها قوى الحرية والتغيير المجلس المركزي.. وحينما تبين بأن هناك قطاع عريض من الاحزاب والكيانات السياسية لم توقع ، تحركت مصر من واقع تاريخ البلدين والعلاقات الازلية بجمع السودانيين في مصر نحتى يكونواعلى اتفاق ووفاق يخرج السودان من الظروف السيئة التي يعيشها الان .
حقيقة نرى في دعوة مصر طوق نجاة للعملية السياسية بالبلاد ، وهي دعوة قد تكون الاخيرة لانقاذ الفترة الانتقالية من اي خطر داهم .. فالشعب بلغ مرحلة من الغبن على حالة التردي السياسيوالاقتصادي بالبلاد ، فيما تشهد الساحة انقسامات خطيرة وسط الاحزاب والكيانات السياسية ..امام هذا الواقع لابد من التقاط القفاز والمضي قدما بتلبيةالدعوة المصرية ..فمصر بتاريخها الطويل لم تكن بمعزل عن السودان ..ولاالسودان ابتعد عن مصر ..وحتى الخلافات السياسية التي تحدث احيانا..سرعان مايبددها عناق حار بين قائدين .. لذلك لايمكن لعاقل ان يتحدث عن تحقيق مصالح بمعزل عن الاخر . نأمل ان تحظى الدعوة المصرية باكبر استجابة حتى تكون البوابة المفضية لاتفاق اهل السودان حول كيفية ادارة الفترة الانتقالية بسلام من اجل ان يسود الامن والاستقرار في ربوع الوطن الذي له من الموارد مايؤهله ليكون في مصاف الدول المتقدمة حال توافق الساسة.

About Author

 للإنضمام الي إحدي مجموعاتنا علي الواتس اب اضغط علي الروابط

صحيفة السياسي (1)

صحيفة السياسي (2)

صحيفة السياسي (3)

صحيفة السياسي (4)

صحيفة السياسي (5)