الأحد. مايو 26th, 2024

مقتل مواطن واصابة اخرين أثناء تصديهم لتوغل مليشيا إثيوبية مسلحة في محلية باسندة

[ad_1]

قتل راعٍ وأصيب عدد من رفاقه، الثلاثاء، أثناء تصديهم لتوغل مليشيا إثيوبية مسلحة، داخل العمق السوداني، في محلية باسندة شرقيِّ البلاد.

وتصاعدت هجمات المليشيات والعصابات الإثيوبية (الشفتة) على الرعاة والمزارعين المحليين، بالرغم انخفاض وتيرة التوتر بين البلدين عقب زيارات متبادلة انطوت على تصريحات بإمكانية حل الصراع الحدودي عبر الحوار.

وقتل الراعي كرار محمد موسى، بطلق ناري في الصدر، أثناء مواجهات الرعاة مع مليشيا إثيوبية قادمة من إقليم أمهرا، بغرض نهب ماشيتهم، عند منطقة كنينة (2 كلم من الشريط الحدودي).

ودفعت الشرطة السودانية بتعزيزات لمسرح الحادث، بقيادة النقيب محمد الحسن، لملاحقة المعتدين الذين فروا للأراضي الإثيوبية.

ودونت الشرطة بلاغاً تحت المادة 130 (القتل العمد) في مواجهة المعتدين، وأسندت عملية التحري إلى المساعد شرطة يس أحمد رحمة الله.

وتملك بعض المحليات المتاخمة للحدود في البلدين، اتفاقيات لإنهاء التوترات، إدارة المعابر الحدودية.

في الأثناء، طالب وكيل ناظر البني عامر، محمد حسن حاج آغا، السلطات الأمنية بتامين حركة الرعا وأماكن تواجدهم وانتشارهم في الشريط الحدودي.

وحثَّ في تصريح لسودان تربيون السلطات على تكثيف التعزيزات العسكرية والدوريات المشتركة للحد من التفلتات والجرائم العابرة للحدود.

وشدد على أن تنامي استهداف الرعاة والثروة الحيوانية عبر النهب والاختطاف على أمل الحصول على فدى مالية، أمر يهدد الصادر واقتصاد الدولة والإنتاج الحيواني.

وفي وقتٍ سابق، قاربت الأوضاع في الحدود بين البلدين، على الانفجار، جراء الحشود العسكرية وإصرار كل طرف على أحقيته بملكية منطقة الفشقة الزراعية الخصبة.

 

[ad_2]

Source link

About Author

 للإنضمام الي إحدي مجموعاتنا علي الواتس اب اضغط علي الروابط

صحيفة السياسي (1)

صحيفة السياسي (2)

صحيفة السياسي (3)

صحيفة السياسي (4)

صحيفة السياسي (5)