الأربعاء. فبراير 21st, 2024

ورشة تدشين موجهات اللجان الصحية تختتم أعمالها بشمال دارفور

[ad_1]

الفاشر 2-2-2023 (سونا) -اختتمت بقاعة الأضواء القرمزية بالفاشر حاضرة ولاية شمال دارفور، ورشة عمل تدشين موجهات تكوين وتدريب اللجان الصحية  بمحليات كتم وامبرو وسرف عمرة والتي نظمتهما وزارة الصحة بالولاية  بالتعاون مع منظمة “قول” الايرلندية ، أعمالها التي إستمرت لمدة يومين وأصدرت توصياتها الختامية.

وعبرت المدير القطري لمنظمة “قوول” جيسيكا كووب في كلمتها عن تقديرها للشراكة القائمة بين منظمتها ووزارة الصحة بالولاية واذرعها المتخصصة المتمثلة في التأمين الصحي والأمدادات الطبية من أجل تنفيذ مشروع تقوية النظام الصحي بالمحليات الثلاث عبر اللجان الصحية المجتمعية ، مؤكدة ان دعم  المشروع يمثل واحدة من الأهداف الاستراتيجية لـ”قوول” معربة عن أملها في أن  يكون للمشروع اثره على المدى الطويل في خدمة المواطنين بتلك المحليات .

 من جانبها أوضحت مديرة البرامج بمنظمة “قوول”منسقة الورشة د. ضحى ابوعبيدة ان تشكيل اللجان الصحية المجتمعية بالمحليات الثلاث وتدريبها تهدف لايجاد أمثل السبل للتدخلات الصحية ذات الأثر طويل المدى، مشيرة الي أن المشروع يمثل في ذات الوقت واحدة من الأنشطة الاستراتيجية لوزارة الصحة الاتحادية التي تتسق مع أهداف وبرامج منظمة ” قوول” مشيدة في هذا  الجانب بالتوصيات التي خرجت بها الورشة والتي قالت إنها ستسهم في تشكيل اللجان الصحية المجتمعية بالطرق العملية والمؤسسية التي تؤدي إلى تحقيق الأهداف المنشودة.

 يذكر أن ورشة تقوية النظام الصحي بمحليات كتم أمبرو سرف عمرة قد أوصت لدى منظمة” قوول” بالاستمرار في تدريب الكوادر الطبية واللجان الصحية المجتمعية والأنشطة المصاحبة توطئة  للشروع في الخروج الآمن و لضمان استمرارية الخدمات الصحية لفترة ما بعد انتهاء عمل المشروع.

كما أوصت الورشة  لدى وزارة الصحة بضرورة تعيين الكوادر الطبية العاملة بالتطوع، والتوسع في برامج التغذية الوقائية، ودعم تنفيذ أنشطة وبرامج تعزيز الصحة ومحاربة العادات الضارة، بالإضافة إلى عدد آخر من التوصيات.

وكان نائب الأمين العام لحكومة الولاية والمدير القطري لمنظمة قول والمديرون التنفيذيون للمحليات الثلاث  قد قاموا خلال الجلسة الافتتاحية للورشة  بالتوقيع على كتاب دليل تدريب أدوات المسألة المجتمعية للجان الصحية المجتمعية توطئة لبدء العمل به.

المصدر من هنا

[ad_2]

Source link

About Author

 للإنضمام الي إحدي مجموعاتنا علي الواتس اب اضغط علي الروابط

صحيفة السياسي (1)

صحيفة السياسي (2)

صحيفة السياسي (3)

صحيفة السياسي (4)

صحيفة السياسي (5)