الأحد. ديسمبر 3rd, 2023

شكلت لجنة للتحقيق في السرقات .. “النقل” لـ(السياسي): قطاع السكة حديد يشهد أنهيارا متواصلا بلا معالجات

شكلت لجنة للتحقيق في السرقات ..

“النقل” لـ(السياسي): قطاع السكة حديد يشهد أنهيارا متواصلا بلا معالجات

الخرطوم – خاص _السياسي

شكلت وزارة النقل – قطاع هيئة السكة الحديد، لجنة تحقيق لكشف ملابسات سرقة، شحنتين من الخرد، بعد ضبط (2) عربة لوري يحملان خرداً تتبع للهيئة أحدهما بالخرطوم والثانية بود مدني، أثناء محاولتهم للهروب من السلطات.

وقال المدير العام لهيئة السكة الحديد مهندس وليد محمود لـ(السياسي): إن الخرد المسروقة التي تم ضبطها بيعت بطريقة غير قانونية وتدور حولها رائحة الفساد والشبهات، مؤكداً فشل أصحاب اللواري الذين أدعوا أنهم قاموا بشراء الخرد من جهات حكومية، في إبراز المستندات الرسمية التي تشير لشراء الخرد بالصفة القانونية.

وكشف محمود عن فقدان النيابة الاتصال بالأشخاص الذين قالوا أن أصحاب العربات المحملة بالخرد المضبوطة إنهم باعوا لهم.

وأوضح أن الهيئة كانت قد أعلنت عن عطاء للتخلص من خرد بواسطة لجنة مركزية تضم جميع الجهات ذات الصلة، وتقدمت (4) شركات للعطاء وفائزة شركة واحدة لكنها اعتذرت لاحقاً عن شراء الخرد بسبب غلاء الأسعار، بحسب مبرراتها وفق تعبيره، مشيراً إلى أنهم تواصلوا مع الشركات الأخرى مجدداً للتفاوض معها حول بيع الخرد بعد أن اعتذرت الشركة الأولى الفائزة بالعطاء.

وأقر محمود بوجود خلل وتقصير من قبلهم فيما يتعلق بضعف الرقابة على ممتلكات السكة الحديد ناتيجة قلة العاملين.

وكشف عن إبلاغ جميع الأجهزة الأمنية والنيابية بمنع والتصدي لحدوث أي تلاعب أو تسويات، يمكن أن تحدث في شحنات الخرد التي تم ضبطها.

وقال : إن السكة الحديد دولة داخل دولة، مشيراً إلى وجود استحالة في محاربة بيع الخرد.

وأوضح أن الأمر يحتاج إلى وضع رقابة غير عادية من قبل السلطات لحماية ممتلكات الهيئة، وهو امر غير متوفر بسبب التعقيدات والمشكلات وتبعا لذلك يعاني القطاع، مشيراً إلى وجود تعديات كبيرة ومستمرة على خطوط السكة الحديد وصلت حتى “حلحلة ” الخطوط التي تسببت في وقوع عدد من حوادث القطارات، وأضاف قائلاً: }موجوعين ومرارتنا مفقوعة لما يحدث للسكة الحديد{.

About Author

 للإنضمام الي إحدي مجموعاتنا علي الواتس اب اضغط علي الروابط

صحيفة السياسي (1)

صحيفة السياسي (2)

صحيفة السياسي (3)

صحيفة السياسي (4)

صحيفة السياسي (5)