الخميس. يونيو 20th, 2024

كباشي:يؤكد التزام المؤسسة العسكرية بحماية النظام المدني الديمقراطي

[ad_1]

كادوقلي 5-2-2023(سونا)- أكد عضو مجلس السيادة الإنتقالي الفريق أول ركن شمس الدين كباشي التزام المؤسسة العسكرية بتنفيذ واجباتها القانونية فيما يلي النظام المدني الديمقراطي الذي تفضي اليه أي عملية سياسية تحظى باتفاق واسع، مشيراً إلى أن العملية السياسية الجارية عبر الاتفاق الإطاري لا تحظى باتفاق كاف.

وشدد سيادته، خلال مخاطبته اليوم، اللقاء الجماهيري الحاشد باستاد كادوقلي، على تساوي كافة المواطنين في الحقوق والواجبات السياسية دون إقصاء،  مشيرا إلى الإجماع على وجود مشكلة سياسية بالبلاد، وإختلاف وجهات النظر في طرق حلها.

واقرّ عضو مجلس السيادة، بتقصير الحكومة والأجهزة الأمنية في بعض واجباتها، لافتاً الى أهمية فرض هيبة الدولة، وتفعيل القوانين الرادعة وتقديم الجناة للعدالة دون توان، محذراً من تردي الأوضاع الأمنية ما لم تعالج قضية انتشار السلاح غير المقنن وسط المواطنين. 

وقال إن قضية التنمية والإعمار مرتبطة بكاملها بتوفير الأمن والاستقرار في المجتمعات ، باعتبار أن الحياة الآمنة تحفز على الإنتاج الذي يمثل عصب التنمية الإقتصادية، مؤكداً سعي الحكومة الجاد لمعالجة الأوضاع الأمنية عبر تشكيل قوة مشتركة تعزز الأمن والاستقرار بالولاية. 

وأضاف عضو مجلس السيادة، ان ولاية جنوب كردفان، ظلت ولسنوات طويلة أنموذجاً للتعايش السلمي في ظل تنوع اثني كبير، وأنها  ستظل قوية وصامدة رغم الازمات التي تواجهها وان ما تعيشه الولاية الآن غير مقبول ولا يشبه أهلها. 

وأمن الفريق أول ركن كباشي  على ان السلم المجتمعي يمثل أساس السلام والاستقرار الشامل، وان الإدارات الأهلية والمواطنين هم حجر الزاوية في هذه القضية. 

ودعا عضو مجلس السيادة، قائد الحركة الشعبية عبد العزيز الحلو  للتوقيع علي وقف العدائيات مع الحكومة والتاسيس للتعايش السلمي، توطئة للجلوس للتفاوض، مشدداً على ضرورة أن لا يكون مواطن الولاية ضحية للصراع السياسي. 

وبشّر الفريق أول ركن شمس الدين كباشي، مواطني الولاية بدعم الحكومة لعدد كبير من مشروعات التنمية والخدمات في مجالات المياه والصحة والتعليم والزراعة والطاقة الشمسية. 

من جانبه جدّد والي جنوب كردفان المكلف موسي جبر محمود، حرص حكومة الولاية على انفاذ كافة المصالحات القبلية بما يعزز السلام والاستقرار عبر الآليات التي تم تشكيلها ، واثنى سيادته على الجهود التي بذلتها القوات النظامية لتحقيق الأمن بالولاية. 

الى ذلك تعهد وزير الداخلية المكلف الفريق اول شرطة حقوقي عنان حامد، بتوفير الوزارة للخدمات  في المجالات الجنائية والسجل المدني، ومكافحة المخدرات. 

فيما حث وزير ديوان الحكم الاتحادي المهندس محمد كورتكيلا،  الإدارات الأهلية على العمل على رتق النسيج الاجتماعي وتعزيز السلم المجتمعي ومحاربة خطاب الكراهية، معلناً عن اصدار قانون جديد للإدارات الأهلية، عبر مرسوم دستوري خلال الأيام القادمة. 

وكان عضو مجلس السيادة، قد دشن مشروع إعادة تأهيل مطار كادوقلي الدولي، وشهد  تسليم ١٤عربة لقوات الشرطة بالولاية، في إطار خطة الحكومة لتاهيلها بما يمكنها من مكافحة الجريمة وتوفير الأمن للمواطنين. 

[ad_2]

Source link

About Author

 للإنضمام الي إحدي مجموعاتنا علي الواتس اب اضغط علي الروابط

صحيفة السياسي (1)

صحيفة السياسي (2)

صحيفة السياسي (3)

صحيفة السياسي (4)

صحيفة السياسي (5)