الثلاثاء. يوليو 23rd, 2024

السفير الايطالي يؤكد دعمه لمشروع استخدامات الطاقة البديلة بولاية كسلا

[ad_1]

كسلا فى 8 فبراير 2023م (سونا) – اكد سفير ايطاليا بالسودان ميشيل توماسي استعداد الوكالة الايطالية للتعاون الانمائي لدعم مشروع استخدامات الطاقة البديلة في القطاع الزراعي بولاية كسلا والمنفذ عبر منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو).

وامن السفير خلال زيارته التفقدية  الي احد المشاريع التي يستخدم  فيها نظام الطاقة البديلة برفقة ممثل والي كسلا الدكتور خضر رمضان مدير عام وزارة الانتاج والموارد الاقتصادية ووزير المالية والقوي العاملة موسي اوشيك ذلك ضمن برنامج زيارته لولاية كسلا برفقة مدير الوكالة بجنيفا والمدير القطري للوكالة بالسودان والمدير القطري ليونيدو وممثلة وزارة الصناعة لمياء النور ـ امن علي اهمية المشروع ودوره في تحقيق عدد من الجوانب الاقتصادية والصحية الي جانب امكانية تعميمه علي عدد مقدر من المزارعين مبينا ان زيارته الي ولاية كسلا جاءت بغرض تفقد المشروعات المنفذة عبر اليونيدو بدعم من العون الايطالي الي جانب افتتاح بعض المشروعات..

واستمع السفير والوفد المرافق له الي تنوير شامل من المزارع صلاح حاج احمد حول تطبيق التجربة والفوائد المحققة منها ومقارنته بنظام استخدام الكهرباء في عملية انتاج المياه فضلا عن المخلفات الناتجة من عملية تشغيل الوابورات. واوضح صلاح ان التجربة تعتبر مفيدة في ظل رفع الدعم عن المشتقات البترولية وارتفاع اسعارها الي جانب مستهلكات التشغيل التي ادت الي هجر عدد كبير من المزارعين للزراعة.

واعرب صلاح عن تقديره لليونيدو ودعمها في تنفيذ التجربة مبينا ان هنالك عوامل كثيرة تساعد في نجاحها خاصة وجود الاجواء المشمسة . داعيا الحكومة الي توفير الطاقة الشمسية للمزارعين ورفع التكاليف عن استيرادها  اضافة الي توفير السوق المحلي لعمليات تسويق المنتجات خاصة فى مجال البني التحتية بتهيئة الطرق وعدم تعرضها للاغلاق .

من جانبه اكد المدير القطري ليونيدو الدكتور محمد السيد تشجيعهم لاستخدامات الطاقة الشمسية كصديق للبيئة الامر الذي يعتبر اتجاها عاما في التنمية في العالم. وقال إن المشروع يعتبر نقلة جيدة بولاية كسلا وان المنظمة مقبلة علي دعم صغار المنتجين بأنظمة الطاقة المتجددة . وتطرق الي المشروعات(الطموحة) التي تعتزم المنظمة التوسع فيها بالولايات عبر الشركاء المحليين بالوزارات المختلفة ومؤسسات التمويل، معددا الفوائد الكبيرة المستخدمة من انظمة الطاقة البديلة من حيث التكاليف المالية والاسعار فضلا عن المشروعات المنفذة بولاية كسلا عبر اليونيدو والتي من بينها التدريب المهني والحرفي.

من جانبه كشف مدير عام وزارة المالية والقوي العاملة بالولاية موسي محمد اوشيك عن حجم التعاون بين حكومة الولاية والعون الايطالي واليونيدو عبر مشروع صمود السكان الرعويين والزراعيين في شرق السودان بالتعاون مع وزارة الانتاج والموارد الاقتصادية والتي تعمل علي تعزيز قدرات المنتجين ومساعدتهم وتوفير معينات الانتاج مشيرا الي ان الشباب المستهدفين بالمشروع تم تدريبهم عبر مركز ريادة الاعمال بجامعة كسلا  حول كيفية اعداد دراسة الجدوي للمشروعات وربطهم بالمؤسسات التمويلية .

واضاف موسي بانه قد تم ايداع مبالغ مقدرة في عدد من البنوك التي تقوم بتمويل المشروعات لمقابلة حالات الاعسار . وعبر عن تقديره لليونيدو في تعزيز قدرات المنتجين بالولاية داعيا الي تعميم تجربة استخدامات الطاقة البديلة في المشاريع الانتاجية لما لها من فوائد متعددة.

المصدر من هنا

[ad_2]

Source link

About Author

 للإنضمام الي إحدي مجموعاتنا علي الواتس اب اضغط علي الروابط

صحيفة السياسي (1)

صحيفة السياسي (2)

صحيفة السياسي (3)

صحيفة السياسي (4)

صحيفة السياسي (5)