الأربعاء. يوليو 24th, 2024

غلاء”الذرة” يُفاقم مشكلة الأمن الغذائي في السودان

[ad_1]

رصدت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) ارتفاعاً كبيراً في أسعار الحبوب (الذرة الرفيعة)، بدءاً من مطلع العام الحالي، وهي التي تشكل غذاء رئيسياً لغالبية السكان في السودان.
ويترافق ذلك مع ازدياد المخاوف من تفاقم الأوضاع المعيشية، في ظل مؤشرات الانخفاض الكبير للإنتاج في العام الحالي مقارنة بالمواسم السابقة.
ويقول تجار بحسب صحيفة الشرق الأوسط، إنّ ارتفاع الأسعار”يتكرر للعام الثاني على التوالي، بسبب قلة الإنتاج، وضعف الموسم الزراعي نتيجة لارتفاع تكاليف الزراعة”.
وقال التاجر عبد الله آدم، في ولاية الجزيرة بوسط البلاد، إن سعر جوال الذرة البيضاء من نوع «طابت» بلغ 31 ألف جنيه سوداني، (نحو 50 دولاراً)، وهي الأكثر استهلاكاً لأنها تدخل في صناعة رغيف الخبز. ويضيف: «إن سعر الأنواع الأخرى من الذرة مثل (الهجين والفترتيتة) يبلغ 28 ألف جنيه سوداني».
ويقول محمد الخليفة، المزارع بمشروع الجزيرة الذي يعد أكبر المشروعات الزراعية المروية في البلاد: «إن إنتاجه من الذرة هذا الموسم في مساحة 5 فدادين؛ بلغ 6 جوالات، لا تغطي نصف تكلفة الزراعة، وهذا يبرر ارتفاع الأسعار»، متوقعاً «ارتفاعها أكثر في الأشهر المقبلة، كما حدث في العام الماضي؛ حيث تجاوز سعر جوال الذرة 50 ألف جنيه».
وحسب أحدث تقارير المنظمات الإنسانية، فإن نحو 9.6 مليون شخص في السودان: «يعانون انعدام الأمن الغذائي بدرجة عالية تصل إلى المرحلة الرابعة (الطوارئ)، وهي الأسوأ في التصنيف الأممي للأمن الغذائي”.

المصدر من هنا

[ad_2]

Source link

About Author

 للإنضمام الي إحدي مجموعاتنا علي الواتس اب اضغط علي الروابط

صحيفة السياسي (1)

صحيفة السياسي (2)

صحيفة السياسي (3)

صحيفة السياسي (4)

صحيفة السياسي (5)