الأربعاء. يوليو 24th, 2024

صندوق الاسكان بالخرطوم :التمويل ابرز التحديات ونسعى لبناء  شراكات

[ad_1]

الخرطوم 51-2-2023 (سونا) – اكد الدكتور مهندس مستشار الخلوتى الشريف النور مستشار والي ولاية الخرطوم للاسكان والتمويل أن الصندوق نفذ جميع مشروعات الاسكان الشعبي والاقتصادي والاستثماري بالولاية عبر التمويل الذاتي، مشيرا الى أن الولاية هي الرائدة في مجال الاسكان منذ تأسيس الصندوق في العام 2001، بينما تم تأسيس بقية صناديق الاسكان بالولايات الاخرى بعد انشاء الصندوق القومي للاسكان والتعمير في العام 2008.

واستعرض في تنويره حول تجربة صندوق الاسكان بولاية الخرطوم والذي قدمه اليوم بقاعة النقل أمام المشاركين في الدورة التدرببية التي ينظمها هذه الايام الصندوق القومي للإسكان والتعمير بالتعاون والتنسيق مع معهد الاسكان التابع لجامعة ايريمس الهولندية ومنظمة التنمية الحعمرانية بعنوان حق السكن الملائم  للجميع استعرض ايجابيات وسلبيات التجربة.

واوضح أن مشروعات الصندوق نفذت بالتمويل الذاتي عبر تنمية وتطوير الموارد الذاتية بالاستثمار الأمثل للاراضي بتنفيذ مشروعات للسكن الرأسي متعدد الطوابق يتم الاستفادة من عائده كسكن استثماري لصالح دعم مشروعات الاسكان الشعبي الذي يستهدف الفئات الضعيفة وذات الدخل المحدود.

وقال إن هناك عددا من التحديات والمشاركة التي تعوق تقدم الاداء بالصندوق في مقدمتها عدم توفر التمويل لتنفيذ المشروعات المقترحة، مبينا أن الصندوق يسعى لبناء شراكات لتنفيذها.

واضاف المهندس خالد هاشم المدير العام لصندوق الاسكان والتعمير بالخرطوم أن الصندوق نفذ اكثر من 120 ألف وحدة سكنية موزعة على محليات الولاية المختلفة بجانب تنفيذ مشروعات للسكن الرأسي وان العمل جارٍ لتنفيذ مشروعات جديدة.

وكشف أن الصندوق يسعى لتنفيذ مبانٍ قليلة التكلفة لصالح الشرائح المستهدفة بالاستفادة من تقانات البناء وتجارب الدولة المتقدمة في هذا الشأن.

واعرب الاستاذ عمر سعدان ممثل اللجنة المنظمة للدورة عن شكرهم وتقديرهم لولاية الخرطوم للمشاركة في الدورة وتقديم تجربتها، داعيا مديري صناديق الاسكان بالولايات المشاركين في الدورة الى اهمية الاستفادة من هذه التجربة الرائدة لولاية الخرطوم وخاصة في استخدام التمويل الذاتي.

يذكر أن عددا من قيادات الصندوق بالولاية قد شاركوا في النقاش  في الدورة التدرببية وقاموا بالرد على مداخلات واسئلة واستفسارات الخبراء من جامعة هولندا البروفيسور مارشا فان والدكتور النسوة ايالا اللذين أشادا بما قدم من تنوير والجهود المبذولة.

المصدر من هنا

[ad_2]

Source link

About Author

 للإنضمام الي إحدي مجموعاتنا علي الواتس اب اضغط علي الروابط

صحيفة السياسي (1)

صحيفة السياسي (2)

صحيفة السياسي (3)

صحيفة السياسي (4)

صحيفة السياسي (5)