الأربعاء. يوليو 24th, 2024

افتتاح “3” مصانع لتدوير النفايات بالعاصمة

[ad_1]

فرغت ولاية الخرطوم اليوم من انجاز مهم لصالح تحويل النفايات الى قيمة مضافة ذات منتجات اقتصادية في اطار مشروع اعادة تدوير النفايات. وبحضور والي الخرطوم المُكلف الأستاذ أحمد عثمان وأعضاء حكومته شهد مردم ابو وليدات غرب محلية كرري ميلاد ثلاثة مصانع الاول يعمل في فرز النفايات وتحويل المواد البلاستيكية إلى حبيبات يتم تصديرها الى خارج البلاد، والثاني مختص في صناعة السماد العضوي كأفضل انواع الاسمدة المطلوبة لانتاج مزروعات عضوية(ORGANIC)، ولعل الخطوة الابرز هي افتتاح محرقة النفايات الطبية كواحدة من القضايا التي ظلت تؤرق حكومة ولاية الخرطوم منذ فترة طويلة. والي الخرطوم قال إن النظافة تحتاج إلى تدخلات عاجلة عبر خطط ممرحلة تبدأ بازالة التراكمات وتجمعات للنفايات لذلك جاء يوم النظافة بشكل مستمر حتي نتخلص من هذا التراكم.
واضاف : التحدي هو توفير المعدات واليات نقل النفايات والتخلص منها بالوجه السليم، وقال اليوم دخلنا مرحلة الاستفادة من النفايات وهي من الخطط الاستراتيجية لاستكمال منظومة النفايات، وحيا الشباب الذين قاموا بتشغيل المصنع بعد توقف طويل ووجه الوالي بالعمل بنظام المنظومة المتكاملة لزيادة طاقة وسعة محرقة النفايات الطبية حتي تستوعب كل نفايات المستشفيات.
كما طالب بتطوير نظام فرز النفايات داخل المنازل ورهن الوالي نجاح كل برامج النظافة بالاستمرارية والذهاب لخطوات متقدمة للوصول إلى زيرو نفايات وهذا يتوقف على استكمال منظومة المحطات الوسيطة وتشغيل الآليات بشكل مستمر، وامن على الشراكة مع جهاز شئون العاملين بالخارج والسعي معهم على تطوير المخططات السكنية المخصصة لهم بانشاء مدن محورية. دكتور بشرى حامد الأمين العام للمجلس الأعلى للبيئة والترقية الحضرية قال إن هذا اليوم مهم في تأريخ النظافة بالولاية والتحية للعاملين في مرفق النظافة الذين طوروا انفسهم بخطى متسارعة وهم من مختلف التخصصات حتى صاروا خبراء استطاعوا بخبراتهم انجاز هذا العمل الكبير. وكشف عن اجازة خطة السودان للحد من انبعاث الغازات لكل السودان ورصد المجتمع الدولي لها ٢٨٠ مليون دولار وهناك مشروع مع الامم المتحدة قيمته ١٠ مليون دولار لتحسين خدمات النظافة
وكشف عن جاهزية جايكا اليابانية لتدريب العاملين في مجال النظافة وتقديم العون الفني المطلوب للنهوض بقطاع النظافة. وقال عماد الدين خضر مدير عام هيئة نظافة إن هذه المشاريع نفذتها شركات مؤهلة تم اختيارها عبر عطاءات روعي فيها عنصر الكفاءة لتصنيع حبيبات البلاستيك وتصديرها وان المرحلة المقبلة هي استخراج الغاز وكشف عن ٤٠ جرار ومائة آلية تعمل بانتظام في٣ ورديات في المردم، معلنا عن ادخال ١٥ جرار مع ترلة لتعزيز اعمال النظافة. الأمين العام لجهاز شئون العاملين بالخارج مكين حامد تيراب قال إن ما تم اليوم يعتبر بداية موفقة للتعامل مع النفايات وان الجهاز سيكون شريك لاستقطاب كل ابناء السودان بالمهجر للمشاركة في النظافة، خاصة الاستثمار في مجال تدوير النفايات لما لها من قيمة اقتصادية متعددة الاوجه. ودعا الى تحفيز الراغبين للدخول في مجال تدوير النفايات نحن ندعم يوم النظافة الذي قررته حكومة ولاية الخرطوم وهو يمثل قمة الوعي سنكون شركاء مع المجلس الأعلى للبيئة بادخال الطاقة النظيفة بانارة الطرق بالطاقة الشمسية.

المصدر من هنا

[ad_2]

Source link

About Author

 للإنضمام الي إحدي مجموعاتنا علي الواتس اب اضغط علي الروابط

صحيفة السياسي (1)

صحيفة السياسي (2)

صحيفة السياسي (3)

صحيفة السياسي (4)

صحيفة السياسي (5)