الثلاثاء. يوليو 23rd, 2024

د. جبريل يبحث مع مسئول الميزانية المغربية سبل التعاون في المجال الزراعي

إلتقي د.جبريل ابراهيم وزير المالية و التخطيط الإقتصادي فوزي لقجع الوزير المنتدب المسؤول عن الميزانية المغربية لدى وزارة المالية والاقتصاد المغربي بمدينة مراكش حيث تقام الإجتماعات المشتركة لصندوق النقد و البنك الدوليين .

حيث أبتدر د.جبريل اللقاء بالتعزية في ضحايا الزلزال الذي ضرب المغرب مؤخراً و سبب خسائر في الأرواح والممتلكات.

كما أشاد الوزير بالجهد الكبير الذي قدمته المملكة المغربية على التنظيم المميز للمؤتمر و الاستضافة المشرفة للفعاليات ،و الذي يأتي بعد مرور ٥٠ عاماً من تنظيمه في نيروبي و ٢٠ سنة من تنظيمه في الشرق الأوسط، و الذي كان الإجتماع بالإمارات .

و من ناحيةً أُخرى شكر الوزير نظيره المغربي على حسن إستضافة فريق الهلال المقيم بالمغرب الآن وكذلك هنأ المغاربة على شرف تنظيم كأس العالم ٢٠٣٠، مشيراً إلى أن تكريم المغرب بتنظيم هذه التظاهرة الرياضية الكبرى يعد شرف لأفريقيا والوطن العربي .
كما هنأ د.جبريل ابراهيم السيد/فوزي لقجع لتكليفه شخصياً من قبل الملك محمد السادس بملف تنظيم المونديال للعام ٢٠٣٠.

كما تطرق اللقاء إلى الزراعة، لا سيما وأن المغرب لديه ميزة نسبية في القطاع الزراعي بالرغم من شح المياه مقارنة بالسودان الذي يزرع أكثر من ٦٠ مليون فدان وبالرغم من ذلك إنتاجيته ضعيفة إذا ما قورنت بالمساحات المزروعة بالمغرب وإنتاجيتها العالية.

ودعا وزير المالية إلى التعاون في القطاع الزراعي بين البلدين وكذلك التعاون في جانب المالية العامة الذي قطعت فيه المغرب شوطا كبيراً، لافتاً إلى ضرورة التعاون في المجال الكروي بين البلدين أيضاً.

يذكر أن المغرب تزرع مليونين ونصف المليون فدان وتصدر منتجاتها الزراعية إلى أوروبا وهي من أكبر المصدرين لأوروبا.

من جانبه، قال وزير المالية المغربي إن السودان يمتلك إمكانيات هائلة في القطاع الزراعي وهو وحده بإمكانه كفاية الوطن العربي، فقط يحتاج السودان للتركيز في تطبيق الحزم التقنية الزراعية بطريقة علمية والتركيز على جودة البذور، مطالباً السيد وزير المالية بأن يقوم وزير الزراعة بالسودان، وبالتنسيق مع سفير السودان بالمغرب، بعمل فريق عمل لنقل خبرات المغرب الزراعية إلى المشاريع الزراعية في السودان.

وأشار الوزير المغربي إلى ضرورة توقيع إتفاق ثنائي للعلاقات التجارية ورفع الحواجز الجمركية، حاثاً السفيرة السودانية بالمغرب بأن تقوم بتنسيق زيارة لوزيري التجارة والزراعة، داعياً الوزير بإرسال لائحة التخصصات المطلوبة لتلقي التدريب ونقل الخبرات المغربية.

و ناقش اللقاء العمل في قطاع التعدين و الشراكات الممكنة بين البلدين للإستثمار في السودان ، لا سيما و أن تجربة شركة مناجم المغربية للتعدين في السودان تعد من النماذج الناجحة و المُحفِزة لبقية الشركات في المملكة المغربية .

وأوضح الوزير المغربي أن السودان والمغرب أشقاء، وقال “إن نجاح السودان هو نجاح المغرب وتحديات السودان هي تحدياتنا”.

About Author

 للإنضمام الي إحدي مجموعاتنا علي الواتس اب اضغط علي الروابط

صحيفة السياسي (1)

صحيفة السياسي (2)

صحيفة السياسي (3)

صحيفة السياسي (4)

صحيفة السياسي (5)