الأثنين. يوليو 22nd, 2024

العــــــــدل في مملكــــــة العـــــــــدل

دبيان بن محمد الشمري

ظلت المملكة العربية السعودية تُولي تحقيق العدل في جميع أرجاء البلاد اهتماماً كبيراً ، إداراكاً من القيادة الرشيدة بأهمية إقامة العدل وفقاً لتعاليم الإسلام .. وذلك لم يكن محض صدفة فقد كان للمغفور له الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود – رحمه الله – النشر في حينها بصحيفة أم القرى ” أن الحكومة ترغب في أن ترى المختصمين يختصمان أمام القضاء ليجري حكم الشرع في القضايا بغير محاباة ولا مراوغة”.
ولم يتوقف الأمر عند التعيين بل امتد لتشكيل دائرة رئيس القضاة بمكة المكرمة ليتولى الإشراف على القضاء والقضاة وما يصدر عنهم من أحكام .
نقول بهذا الحديث كخلفية لابد منها حتى نتوقف أمام مسيرة العدالة في بلادنا والتي حمل راياتها بعد المؤسس أبناؤه الملوك حتى بلغنا العهد الميمون عهد الملك سلمان بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان ” حفظهما الله “..حيث يسود العدل في ربوع المملكة ، بحيث لايظلم أحد طالما أقيمت الحجة ..فالمحاكم تعج بمجلدات ضخمة تحكي عن تحقيق العدل والعدالة .وماكان لمسيرة النمو والازدهار الاقتصادي ان تتحقق في المملكة لولا أن هناك عدل يتنزل في كل حين ، بحيث ينصر المظلوم ويعاقب الظالم ،بصرف النظر عن مكانته ووظيفته.
ووفقاً لتوجيهات القيادة الرشيدة سارعت وزارة العدل لاعتماد مشروع إعادة تصنيف الدعاوى والمنازعات التي تنظرها المحاكم، وإيجاد تقسيم موضوعي وإجرائي لها.. يراعى فيه التيسير على المتقاضين وطالبي الخدمة من خلال تقليل الإجراءات في القضايا الإنهائية التي تقوم على مجرد إثبات الوقائع وتوثيقها دون وجود نزاع أو خصومة..وهي خدمة متميزة لم تكن في الحسبان من قبل.
وحتى لانبتعد كثيراً فقد فعّلت وزارة العدل نظام البصمة في كتابات العدل بحيث يتم الاكتفاء بالبصمة دون الحاجة لمعرفين، وأطلقت أيضاً خدمة الاعتراض الإلكتروني على أخطاء كتابات العدل في المملكة، كما أقرت الوزارة آليات للتعويض عن هذه الأخطاء، وذلك لرفع مستوى الشفافية وتسهيل الاستجابة لملاحظات المستفيدين..كل هذه الجهود تجسد بجلاء حقيقة العدل في مملكة العدل..
نسأل الله تعالى أن تستمر هذه المسيرة تحت رعاية القيادة الرشيدة.

About Author

 للإنضمام الي إحدي مجموعاتنا علي الواتس اب اضغط علي الروابط

صحيفة السياسي (1)

صحيفة السياسي (2)

صحيفة السياسي (3)

صحيفة السياسي (4)

صحيفة السياسي (5)