السبت. يوليو 20th, 2024

لجنة المتضررين وجرائم المتمردين

موازنات
الطيب المكابرابي

من آثار حرب التتار على الخرطوم وكل مناطق السودان ان توزع الحراك المجتمعي بكل صنوفه واشكاله بين مدن وقاعات وأماكن ماكان لها ان تعرف قبل حدوث ماحدث ..
قاعة الشهيد ابكر صبيرة برئاسة هيئة سكك حديد السودان ( العموم) كما يسميها اهلها بعطبرة كانت مسرحا بالامس لفعاليات مؤتمر صحفي محضور تساءل الشارع بداية حول هوية منظميه ومن يكونون والى ماذا يهدفون..
عرف المنظمون انفسهم بانهم لجنة تمهيدية لتشكيل لجنة قومية تدافع عن المتضررين من حرب الخامس عشر من ابريل وتوثيق جرائم هذه الحرب وجبر ضرر المتضررين عبر التعويض والدعم وكشف كل جرائم التمرد وفضحه وتعريته أمام المجتمع الدولي .
أضاف المنظمون أنهم التقوا مصادفة دون رابط يجمعهم غير أنهم متضررون كغيرهم وانهم فقدوا كل شئ جراء هجمات التمرد على بيوت الناس وألقاك القبض على المارة وتجريدهم من كل شئ ..
استعرضت التمهيدية فيلما قصيرا حكى بعض بشاعة افعال المتمردين الموثقة من ضرب مبرح واهانة وصفع وتهديد بالقتل واخذ للمتلكات بقوة السلاح حتى من النساء اكبر دليل على نذالة ووضاعة هؤلاء..
بعض ماحكته اللجنة شقاهة ان التمرد قام بحرق بعض المواطنين أحياء ثم جاء باخوتهم واجبرهم على تقطيع لحوم اخوتههم المحترقة واكلها تحت تهديد السلاح ..
اللجنة دافعت عن توجهها القومي واعلانها انها تواصلت فعلا مع بعض المتضررين في الولايات الاخرى وانها تستعد بعيد مرتمر تاسيسي تتشكل من خلاله الاجسام التي تقود العمل في جوانب الاعلام والقانون والحصر والاحصاء والتوثيق وانها بدأت الاعداد فعلا لاطلاق منصة عالمية تحصر وتعرض كل انواع التعديات وجرائم المتمردين عامها والخاص ..
هو جهد شعبي انطلق عبر هذا المؤتمر الصحفي من عطبرة وقد وجدت الخطوة استحسانا ذلك انها جهد بتكامل مع جهود اخرى لتحريك المجتمع الدولي الساكت تجاه جرائم المتمردين وهي جرائم موثقة ولم يحدث مثلها في العالم منذ بدء الخليقة وهذا ما نعتقد انه السبب في الموقف السلبي من بعض الدول والمنظمات التي لم تصدق بعد ان هذا المعروض من جرائم وانتهاكات ليس حقيقة وإن الانسان لا يمكنه ارتكاب جرم كهذا المعروض ..
ننتظر دعما اعلاميا ودعما شعبيا للجنة التمهيدية للجنة القومية للمتضررين من الحرب حتى تباشرعملها و تنحزمهمتها وإن يمدها الناس عبر وسائلها في جمع المعلومات والتوثيق بما يملكون من معلومات موثقة صورة وصوتا أو صورة ثابتة أو متحركة وحتى التحدث شفاهة عن جرائم وماس وانتهاكات فالظن عندنا ان مابطن ولم يظهر من انتهاكات هو افظع واكثر وجعا وايلاما مما تم توثيقه ونشره حتى الان …

وكان الله في عون الجميع

About Author

 للإنضمام الي إحدي مجموعاتنا علي الواتس اب اضغط علي الروابط

صحيفة السياسي (1)

صحيفة السياسي (2)

صحيفة السياسي (3)

صحيفة السياسي (4)

صحيفة السياسي (5)