الأحد. فبراير 5th, 2023

الإمارات تنفذ محطة طاقة شمسية ضخمة في إثيوبيا

1133999 - الإمارات تنفذ محطة طاقة شمسية ضخمة في إثيوبيا


تعتزم شركة مصدر الإماراتية تطوير محطة طاقة شمسية ضخمة في إثيوبيا، ضمن مساعي جهود أديس أبابا لتأمين احتياجات مواطنيها المتنامية من الكهرباء من مصادر نظيفة.

في هذا الإطار، قال رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، إن بلاده وقّعت اتفاقية مع شركة إن شركة أبوظبي لطاقة المستقبل، التي تعدّ إحدى الشركات الرائدة عالميًا، لتطوير مشروع للطاقة الشمسية بطاقة 500 ميغاواط.

قد يسمح المشروع الذي تعتزم شركة مصدر الإماراتية تطويره لإثيوبيا بتوسيع قدرتها في مجال الطاقة بشكل كبير، وكذلك تنويع مزيج الكهرباء، وهو جزء رئيس من إستراتيجية رئيس الوزراء أبي أحمد، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت الحاضر، تمتلك إثيوبيا إجمالي قدرة توليد الكهرباء المركبة بنحو 4898 ميغاواط، يأتي 91% منها من الطاقة الكهرومائية، بناءً على بيانات من شركة الكهرباء الإثيوبية التي تديرها الدولة.

وقال آبي بتغريدة في تويتر: “يسعدنا توقيع اتفاقية تطوير مشتركة بين حكومة إثيوبيا ومصدر لتطوير محطتين للطاقة الشمسية”.

وأضاف أن المحطتين ستبلغان طاقتهما التوليدية مجتمعة 500 ميغاواط، موضحًا أن بلاده تمتلك موارد طاقة متجددة لا مثيل لها، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأشار إلى أن الأهداف العالمية لتحقيق الحياد الكربوني توفر فرصة اقتصادية كبيرة لتسخير موارد إثيوبيا المتجددة، وضمان الوصول إلى طاقة وفيرة ونظيفة وبأسعار معقولة.

تحرص إثيوبيا على توسيع طاقتها في مجال الطاقة، وبدأت العام الماضي في توليد الكهرباء من سد النهضة الإثيوبي، وهو محطة لتوليد الطاقة الكهرومائية تبلغ تكلفتها عدّة مليارات من الدولارات على نهر النيل، والتي عارضها السودان ومصر.

ومن المتوقع أن يوفر السد، عند الوصول إلى طاقته الكاملة، قدرات من توليد الكهرباء بأكثر من 6 آلاف ميغاواط.

المصدر من هنا



Source link