السبت. مارس 2nd, 2024

بمشاركة 14دولة.. السودان يستضيف اجتماع الشبكة الإفريقية للتميز الطبي

[ad_1]

 

يستضيف السودان في الفترة من 1-2فبراير القادم اجتماع الشبكة الإفريقية للتميز الطبي بمستشفى السلام للقلب في يومه الأول وبفندق السلام روتانا في يومه الثاني، بمشاركة الوزراء من 14دولة افريقية بجانب منظمات عالمية وعلى رأسها الإيقاد بالتعاون بين وزارة الصحة الاتحادية ومنظمة الطوارئ الطبية الطوعية الإيطالية.
ويناقش الاجتماع اهمية تقديم الخدمة الطبية المجانية ذات الجودة العالية والتدريب المتخصص للكوادر الطبية ومناقشة تجربة السودان ممثلا في مستشفى السلام للقلب بضاحية سوبا،ومركز عنتبي بيوغندا بدعم من حكومتي البلدين والنظر في الخطط والقرارات المستقبلية .
وقال وزير الصحة الاتحادية المكلف د.هيثم محمد ابراهيم في مؤتمر صحفي للتنوير بالاجتماع اليوم بالقاعة الكبرى للوزارة،إلى أن السودان يستضيف الاجتماع للمرة الثانية،واصفا الاجتماع بجسر التواصل والسلام،فيما لفت إلى تجربة السودان الناجحة مع منظمة الطوارئ الإيطالية والشبكة والمتمثلة في مستسفى السلام للقلب بسوبا والذي يمثل نموذجا يحتذى به بجانب مركز عنتبي للأطفال.
وقال هيثم،إن الإجتماع مهم للسودان فرغم التحديات طلبنا استضافته لدورنا الرائد في المجال الصحي ويمكن ان يسهم في التدريب والبحوث وكذلك فرصة لطرح مشروع السياحة العلاجية على دول الاقليم مع التوسع في الشبكة لادخال خدمات اخرى شريطة الحصول على الالتزام من الحكومات بتقديم الدعم كمايحدث في السودان.
ونوه هيثم،إلى ان 80% من المرضى الذين يتلقون العلاج بمستشفى السلام سودانيين و20%من خارجه بجودة عالية بجانب التدريب بالتنسيق مع مجلس التخصصات الطبية،لافتا إلى إمكانية الكوادر الطبية والصحية في مركز عنتبي عبر الشبكة.
إلى ذلك لفتت رئيسة الشبكة الطبية الطوعية روسيلا ميشو،إلى ان مستشفى السلام للقلب أول مشروع للشبكة الإفريقية واصفة إياه بالأنموذج الذي يحتذى به وأضافت” بدون تعاون السودان ممثلا في وزارة الصحة ماكنا سننجز كل ذلك”،مشيرة إلى ان الشبكة تقوم على عدة مبادئ على رأسها المساواة بين المرضى،والجودة خاصة التدريب للسودانيين وغيرهم فضلا عن البحث العلمي الذي يستجيب لحاجات المجتمعات.
واعتبرت ميشو، تمويل الشبكة وانشطتها تحديا، فضمان التمويل مهم لاستقرارها عبر الاشتراكات من الدول مع وجوب ان يرافق ذلك الالتزام السياسي من الحكومات كمايحدث من حكومتي السودان ويوغندا.
وأشارت ميشو،إلى ان من النتائج المتوقعة للاجتماع تقوية المستشفيات القائمة الآن،خاصة المتعلقة بالمتابعة بعد العمليات،كاشفة عن بدء التوسع بالتنسيق مع الصحة الاتحادية في ولايتي الجزيرة والقضارف،مع خطط مستقبلية في الأبيض ودنقلا،وأضافت واتوقع إنشاء مستشفى ثالث والذي سيخضع للنقاش مكانه وأي تخصص.
جدير بالذكر، انه ومنذ إنشاء مستشفى السلام للقلب 2007م استقبل المركز 88ألف مريض؛وشخص11ألف حالة فيما اجريت على أثرها مايزيد عن 10الف عملية،ويستقبل المرضى من 33دولة منها26دولة افريقية و7دول اخرى بفضل الخطة الإقليمية للشبكة،وتشارك دول جنوب السودان،سيراليون،نيجريا،جيبوتي،زمبابوي،اثيوبيا،الصومال،تشاد،بورندي،أوغندل أرتيريا في إجراء المسح السنوي للشبكة.
وتم تحويل أكثر من2الف مريض لتلقي العلاج بالمستشفى.
،في حين قدمت بمستشفى جراحة الأطفال بعنتبي بيوغندا إستشارات طبية ل4الف مريض والتشخيص الدقيق ل2الف فيما أجرى2الف عملية2022م

المصدر من هنا

[ad_2]

Source link

About Author

 للإنضمام الي إحدي مجموعاتنا علي الواتس اب اضغط علي الروابط

صحيفة السياسي (1)

صحيفة السياسي (2)

صحيفة السياسي (3)

صحيفة السياسي (4)

صحيفة السياسي (5)