الأحد. مايو 26th, 2024

ممبسا:انطلاق منتدى ايقاد الإقليمي لقطاع الأمن لتعزيز السلام

[ad_1]

ممبسا – 30-1-2023(سونا) – انطلق بمدينة ممبسا الكينية اليوم المنتدى الاقليمي المشترك لقيادات الشرطة  لدول الايقاد ، بمدينة ممبسا الكينية ،لبحث سبل تعزيز التعاون والتنسيق الإقليمي  بين جهات انفاذ القانون  ،بحضور لجنة السفراء التابعة لايقاد وبمشاركة ممثلي دول الايقاد  وقطاع العدالة الجنائية ومفوضي الشرطة ،برئاسة السودان،ومن  المقرر أن يستمر المنتدى ليومين.
وافتتح االمنتدى السكرتير التنفيذي للايقاد ، د. ورقني قبيهو   ومثل السودان رئيس لجنة السفراء السفيرة رحمة صالح سفيرة السودان بجيبوتي .
واكد السكرتير التنفيذي لايقاد د.ورقني قبيهو  خلال مخاطبته الجلسة الافتتاحية علي اهمية التعاون والتنسيق الإقليمي لمجابهة المهددات الأمنية العابرة للحدود بدول الاقليم  ،قائلا “يجب علينا ان نتوحد لمكافحة التحديات الأمنية التي تهدد الامن الإقليمي مثل الإرهاب وغسيل الاموال والجرائم الإلكترونية”.
و ناقش المنتدى  في جلسته الاولي ،التعاون والتنسيق على الصعيدين الوطني والإقليمي لمنع المهددات الأمنية العابرة للحدود وطرق التصدي لها  في إطار السعي المستمر للايقاد لتحقيق السلام و الاستقرار في الإقليم.
تعتبر المهددات الأمنية العابرة للحدود و التحديات الأمنية التقليدية المتمثلة في النزاعات الحدودية والحروب داخل الدول خطرا على الإقليم مما يتعين على ايقاد  التصدي لها  مما تتطلب اتباع نهج جماعي مشترك بين الدول وعمل عبر دوائر انفاذ القانون  للتحقيق في القضايا وملاحقتها .
و ناقش  المشاركون بالمنتدى أثار سوء تقاسم المعلومات الجنائية والاستخباراتية بين الدول والذي يؤدي لعدم اتخاذ التدابير المضادة واللازمة لمواجهة التهديدات الأمنية ،مبينين أنها فجوة تتيح للجماعات الإجرامية استغلالها ،وفي هذا الإطار دعوا إلى تكوين آلية لتقاسم المعلومات للعمل على إتخاذ التدابير المضادة واللازمة والموحدة .
 ويجدر الذكر  أن المنتدى ينعقد لوضع إطار مشترك لمنع ومواجهة التهديدات المؤثرة على المنطقة وبحث سبل تعزيز التعاون والتنسيق الإقليمي  بين جهات انفاذ القانون وهى العدل والشرطة ،كما يجدر الذكر أن المنتدى يمول من قبل الاتحاد الأوروبي عبر وكالة التنمية المستدامة ويختتم أعماله غدا .
 

المصدر من هنا

[ad_2]

Source link

About Author

 للإنضمام الي إحدي مجموعاتنا علي الواتس اب اضغط علي الروابط

صحيفة السياسي (1)

صحيفة السياسي (2)

صحيفة السياسي (3)

صحيفة السياسي (4)

صحيفة السياسي (5)