السبت. مارس 2nd, 2024

السودان واسرائيل.. خطوات نحو التطبيع

السودان واسرائيل.. خطوات نحو التطبيع

الخرطوم ـ السياسي

زيارة وزير الخارجية الاسرائيلي ايلي كوهين الي الخرطوم صباح اليوم وجدت ردود فعل كبيرة بعضها مؤيد للزيارة وبعضها رافض، وكل ساق مبرراته .

لكن الجانب الذي يستحق فعلا الوقوف عنده ، لماذا لم يصدر مجلس السيادة الانتقالي بيانا يوضح فيه اي معلومات عن الزيارة ؟ ولماذا اصلا تتم هذه الزيارة سرا ؟ ويتلقي السودانيين علي المعلومات حول العلاقة بين الخرطوم وتل ابيب من وسائل اعلام اسرائيلة ؟

 

الخرطوم : السياسي

لم يعد هناك سرا في عصر المعلومات حول النشاط الذي تقوم به قيادات البلاد مع اسرائيل ، بدليل انه قبل ان تحط طائرة كوهين بالخرطوم انتشر المعلومات مثل النار في الهشيم ، ويتساءل كثيرون هل هذا الامر غائب عنهم ؟ ام انهم يتعمدون تكراره دون الاهتمام برد فعل الشعب السوداني في تمليكه المعلومة ؟.

حسب المعلومات اجري ايلي كوهين والبرهان مباحثات سودانية إسرائيلية، ببيت الضيافة ، وان الزيارة تمت بوساطة امريكية ، وهذه ليس المرة الاولي التي تعلب فيها واشنطن هذا الدور فسبق ان جمعت مكالمة رباعية كل من رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان ، ورئيس مجلس الوزراء السابق عبدالله حمدوك ، ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو أ، والرئيس الامريكي باراك اوباما في 2020م ، وكان ذلك من اجل التطبيع بين السودان واسرائيل وانها حالة العداء بينهما .

 

خونه ومأجورين

عضو حركة الاصلاح الان حسن رزق اعتبر في تصريح لـ(السياسي) ان الذين يدعون الي اقامة علاقة مع اسرائيل هم خونه وعملاء ومأجورين ، وقال نرفض اي علاقة مع اسرائل خاصة في هذا الوقت الذي يشهد انتفاضة علي الاراضي الفلسطينية ونتهاكات علي المسجد الاقصي .

رزق قال ان اسرائيل لن تقدم شيء للسودان ، بل ستستفيد والمعلومات التي ستتوفر اليها وستيع اسلحتها ، وتريد ايضا ان تزيل العداء بينها والدول التي تسعي الي اقامة علاقات معها .

 

مارثون الارهاق

الكاتب الصحفي ضياءالدين بلال قال لا يُصدِّق ذلك إلّا ساذجٌ أو واهمٌ.. قائدٌ عسكريٌّ مُسيطرٌ على الحكم يسعى إلى التطبيع مع إسرائيل، ويكون في ذات الوقت راغباً في الخروج من القصر والعودة للثكنات؟

ضياءالدين اضاف “البرهان يلعب بالجميع، ويُغيِّر في قواعد الاشتباك بالاستثمار في المُتناقضات المدنية والإقليمية”، موضحا الاتفاق الإطاري بالنسبة للبرهان تكتيكٌ مرحليٌّ لكسب الوقت واستنزاف لياقة المُنافسين (قحّاتة وكيزان وحركات مُسلّحة) في ماراثون الإرهاق السياسي للمسافات الطويلة .

 

بدء حوار

عندما التقي رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان بر ئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في عنتيبي ، كان البرهان يعتقد ان الزيارة سرية الا ان مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي اصدر بيانا اشار فيه الي انه تم الاتفاق على بدء حوار من أجل تطبيع العلاقات بين البلدين .

وهذا الامر اغضب حمدوك بحجة ان البرهان لم يخطره بهذه الخطوة ، وبعدها اصدر مجلس الوزراء بيانا اشار فيه الي انه عرف بالزيارة من وسائل الاعلام ولم يتم اخطاره او التشاور معه حول الزيارة .

وكانت حكومة حمدوك تعتقد ان قضية التطبيع مع اسرائيل من القضايا التي يقرر فيها الشعب السوداني عبر مؤتمر دستوري ، وليس الحكومة الانتقالية .

 

توقيع اتفاق

وبحسب صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية أن طائرة إسرائيلية هبطت اليوم الخميس في العاصمة السودانية الخرطوم، وسط توقعات باقتراب توقيع اتفاق لتطبيع العلاقات بين الجانبين.

وكشفت هيئة البث الإسرائيلية بأن “طائرة إسرائيلية تحمل الاسم (4 إيكس سي يو زد) أقلعت من مطار بن غوريون شرق تل أبيب فجراً وتوجّهت إلى السودان، قد هبطت في العاصمة الخرطوم .

وأضافت الصحيفة بأن “العلاقات الجيدة بين القيادة السياسية الأمنية الإسرائيلية والسلطات العسكرية في السودان أحيت الجهود من جديد”.

About Author

 للإنضمام الي إحدي مجموعاتنا علي الواتس اب اضغط علي الروابط

صحيفة السياسي (1)

صحيفة السياسي (2)

صحيفة السياسي (3)

صحيفة السياسي (4)

صحيفة السياسي (5)