السبت. مارس 2nd, 2024

وزير بحكومة حمدوك المقالة يدافع عن التطبيع

وزير بحكومة حمدوك المقالة يدافع عن التطبيع

الخرطوم _أحمد قسم السيد

 

أعلن وزير الزراعة الاتحادي السابق عبد القادر تركاوي في الحكومة المقالة التي كان يرأسها د. عبد الله حمدوك، تأيده لخطوة رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، بتطبيع العلاقات مع دولة إسرائيل.

يأتي ذلك في إطار جدل واسع يخيّم على السودان بعد استقبال رئيس مجلس السيادة الفريق عبد الفتاح البرهان، الخميس، وزير خارجية إسرائيل إيلي كوهين.

وقال تركاوي لـ “السياسي” اليوم السبت لا مانع من التطبيع وأقامة علاقات مع إسرائيل.ودافع عن رأيه بأن الخطوة ستنعكس بصورة إيجابية على السودان وستمكنه من الاستفادة من الحصول على التنقيات الزراعية الإسرائيلية الحديثة،لاسيما وأن تل أبيب تمتلك إمكانيات ضخمة وعالية الدقة فيما يتعلق بالتطور التكنولوجي في الزراعية، مما يسهم في تقليل إهدار الموارد الزراعية، ورفع معدل الإنتاج والإنتاجية.

وأشار إلى أن السودان مازال يعاني من ضعف استخدام التقنيات الحديثة في العملية الزراعية، مما يساعد في تحقيق شعار “سلة غذاء العالم” وتأمين الأمن الغذائي السوداني والعالم العربي، خصوصاً وأن هنالك تذبذب في عملية الإنتاج والإنتاجية، مما يزيدها بشكل أفضل ما هي عليها الان.

ولفت تركاوي إلى أن إسرائيل تنظر لـ(100) في المستقبل، سيما مع ظهور بودار أزمة في الغذاء التي ضربت العالم مع أعقاب إندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، بسبب الضغط الشديد والطلب المتزايد على الغذاء مع تساع تنامي عدد سكان العالم

وكشف الوزير السابق عن محاولات مكثفة من صحفيين إسرائيلين قبل مغادرته لمنصب الوزارة بهدف إجراء مقابلة معه، مؤكداً رفضه لتلك المحاولات في ذلك الوقت.

 

وأكدت الخارجية السودانية أن لقاء البرهان وكوهين لمواصلة اتصالات سابقة بين الخرطوم وتل أبيب، إذ اتفق الجانبان سلفًا على المضي قدمًا في سبيل تطبيع العلاقات.

About Author

 للإنضمام الي إحدي مجموعاتنا علي الواتس اب اضغط علي الروابط

صحيفة السياسي (1)

صحيفة السياسي (2)

صحيفة السياسي (3)

صحيفة السياسي (4)

صحيفة السياسي (5)