الأربعاء. يوليو 24th, 2024

في رحاب الله ا د عمر الامين. عالم الاثار والتاريخ والفنون

الخرطوم ـ السياسي

انتقل الى جوار ربه يوم الأحد 12.2.2023. الاخ الحبيب الدكتور الأستاذ. عمر الامين. الاستاذ المتعاقد بكلية الفنون الجميلة والتطبيقية.

جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا

. فقدت البلاد علما وعالما في مجال الفنون والتاريخ والآثار.. الاستاذ عمر كان من المبادرين والباحثين الجادين والمجدين في مجال قراءة التاريخ بصورة عامة والسوداني والافريقي بصورة خاصة.. اضاف لكلية الفنون بالتعاون مع الهيئة العامة للاثار والمتاحف ان تبرز وتوضح إمكانيات وقدرات دارسي وباحثي الفنون في قراءة التاريخ الاثري بصورة مكملة وداعمه ومفيدة للتخصصات الأخرى.. وكان نتاج تلك المسوحات الاثرية التي قامت بها الكلية بقيادته لمنطقة البطانة مهد الحركة الأولى للانسان والحيوان في عصور قديمة. وفق الفرضية التي وضعها .. وتم تقديم هذا الكشف في مؤتمر بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا… وعمل طيلة فترة وجوده بالكلية على تعزيز وتوثيق الصلات الأكاديمية مع الجامعات الاثيوبية.. جامعة قندر وجامعة بحر دار. وجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا. وكان نتاج ذلك اتفاقيات أكاديمية وعلمية دعمت وجود الجامعة والكلية في محيطها الأفريقي.. وكان الفقيد مهموما بالقضايا التاريخية والثقافية مع الشعوب الأفريقية وداعما ورائدا في دعم العلاقات الأخوية بين الشعبين السوداني والاثيوبي.. التي بذل من أجلها الكثير رغم الظروف الصحية التي كان يعاني منها. لم يفتر ولم تلن عزيمته حتى وفاته بأقل من ثلاثة أيام كان يخطط لمواصلة المسح الاثري في منطقة البطانة.. مهما تحدثت لن اقدر ان اوفيه حقه… حبيبنا الشيخ الدكتور عمر الامين..فقد كبير لكلية الفنون الجميلة والتطبيقية وجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا. ولجامعتي قندر وبحر دار الاثيوبيتين ولجمعية الصداقة السودانية الاثيوبية ممثلة في السفارة الاثيوبية بالخرطوم..

رحم الله اخانا وشيخنا. د. عمر الامين واحسن إليه وجعله في أعلى درجات المقربين عنده لعباده وجعل البركة في أهله وأسرته ووطنه ومحبيه ومنسوبي كليته وجامعته وطلبته وخريجيه ودفعته وقبيلة التشكيليين والباحثين لتأصيل المعرفة السودانية

ولا حول ولا قوة ..

د عبدالرحمن شنقل

العميد السابق. كلية الفنون الجميلة والتطبيقية.

About Author

 للإنضمام الي إحدي مجموعاتنا علي الواتس اب اضغط علي الروابط

صحيفة السياسي (1)

صحيفة السياسي (2)

صحيفة السياسي (3)

صحيفة السياسي (4)

صحيفة السياسي (5)