الجمعة. سبتمبر 20th, 2024

شؤون وشجون على شرف الإحتفال باليوم العالمي للتوعية بمخاطر الالغام *

 

 

بقلم : الطيب قسم السيد

*بين المنفجرات و الالغام،، وثبات عظام *

  • في خواتيم العام 2014م، عزمت وزميلي الاذاعي النابه الحسن عبد الكريم عبد الله، بحكم اننا كنا معنين باعداد وتقديم البرامج والحوارات الاذاعية الحية والمسجلة، ذات الابعاد الاستراتيجية عزمنا على الحصول علي قدر من المعرفة في هذا المجال فكان ان تقدمنا بصفة شخصية للخضوع للدورة (27) بكلية الدفاع الوطني لنيل الزمالة العسكرية من الاكاديمية العسكرية العليا والتي سميت لاحقا باكاديمية نميري العسكرية العليا لنجمع بين هذه السانحة وفرصة اخري لنيل درجة الماجستير في الدراسات الاستراتيجية من جامعة كرري ،، وكانت الرغبة شخصية قبلنا خوضها دون تفرغ من ادارة الإذاعة وقتها رغم ان وزارات ومؤسسات سوانا قدمت لمبعوثيها كل المستحقات والمخصصات المتبعة في مثل هذا الانتداب.
    السانحة هذه جمعتنا بزمرة من ضباط الجيش السوداني، وعدد من قيادات الخدمة المدنية فامضينا فترة حافلة بالتحصيل والمعرفة تعرفنا خلالها علي عدد من اخيار العلماء والموجهين في مجال الدراسات الاستراتيجية عسكرين ومدنين سنظل نفخر بعشرتنا معهم، وعلاقتنا الحميمة بهم، ما حينا.. ويكفي ان مجموعة منهم بينها مدير سابق للمركز القومي لمكافحة الالغام بالسودان قد رشحوني باصرار لاكون مستشارا إعلاميا (متعاونا) مع المركز القومي لمكافحة الالغام..
    وطوال سني تعأوني مع المركز. القومي لمكافحة الالغام..- ذراع الدولة المشرف علي تنظيم وتنسيق عمل المنظمات والوكالات الدولية والوطنية، العاملة في برنامج مكافحة الالغام للاغراض الانسانية- ومن خلال التقارير الدورية التي يوكل الي ضبطها من حيث اللغة والصياغة بجانب خطابات مسؤلي الدولة وقيادات المركز في المشاركات الدولية والاقليمية والاحداث والانشطة راتبة وطارئة, ظللت اتابع التقدم الملحوظ الذي ظلت تحرزه هذه المؤسسة الوطنية ذات المهام والواجبات الانسانية. ودليلي على ذلك, ماظلت تتلقاه ادارات المركر السابقة والحالية من اشادات اممية مدونة في سجل المركز..
    اقول قولي هذا، مشيرا للزيارة الاخيرة للسيدة إيلين كوهين مدير برنامج الامم التحدة لمكافحة الالغام للبلاد السنة قبل الماضية ، واجتماعها بالسيد مدير المركز ولقائها بالسيد وزير الدفاع ثم زيارتها للمركز الاقليمي للتدريب على الاعمال المتعلقة بمكافحة الالغام الذي انشاه السودان بفكرة ومجهود وطنيين.. ومشاركتها في اجتماع مجموعة داعمي برنامج السودان لمكافحة الالغام الذي قدم فيه السودان تنسيقا مع مكتب الامم المتحدة لخدمة مكافحة الالغام عرضا مشتركا وافيا عن انجازات السودان وما يواجهه من تحديات في برنامجه لمكافحة الالغام فيما قدم السيد وزير الدفاع كلمة الحكومة مؤكدا التزامها بدعم برنامج مكافحة الالغام في السودان حتى تصبح جميع مناطقه الخطرة الملوثة خالية من الالغام ومخلفات الحرب..
    إن ابرز ما شدني واسعدني في حديث السيدة ايلين كوهين المسؤولة الدولية لبرنامج مكافحة الالغام في العالم،،
    ..قولها:-إن السودان اصبح يملك سمعة طيبة في مجال مكافحة الالغام علي مستوى العالم وتاكيدها ان الامم المتحدة ستعمل جنبا الى جنب مع السودان للوفاء بالتزامه تجاه اتفاقية (اتوا) التي وقع عليها في العام 1997، وصادق عليها في العام 2003، وادخلها حيز التنفيذ في العام 2004 حتى تصبح جميع مناطق السودان المسجلة خالية من الالغام ويتم الوصول لغاية (سودان خال من الالغام).
    إن حديث السيدة كوهين ذاك، المشرف والمؤكد لحيوية جهود المركز القومي لمكافحة الالغام بالسودان، وتنسيقه المنتج، مع مكتب الامم المتحدة لخدمة مكافحة الالغام .في السودان يبلور اعترافا امميا غاليا بقدرات الكوادر الوطنية التي تقود العمل وتطلع به في مجال مكافحة الالغام.. الامر الذي اكسب السودان حسب قولها، سمعة طيبة في هذا المجال وهي كما تفضلت السيدة كوهين.، سمعة ومكانة يؤكدها فوز السودان برئاسة اجتماع الدول اعضاء اتفاقية ( اتوا) الثامن عشر دورة 2020.. بجنيف وهي اتفاقية لحظر انتاج وتخزين ونقل واستخدام الالغام بجانب ماتحقق قبل ذلك من اعلان لمناطق شرق السودان الملوثة خالية من الالغام وتنظيف مناطق فوربرنقا وكرينك وكلبس بغرب دار فور و اعلانها خالية من الذخائر غير المتفجرة..علاوة على ما يجري الٱن من عمل ميداني تشهده مناطق ولاية جنوب كردفان، واقليم النيل الازرق التي تم مسحها بعد تنزيل اتفاق جوبا لسلام السودان الذي اعقبته العملية السياسية الجارية في السودان الآن والتي يطلع اهل السودان لان تفضي لمعالجة جذرية للازمة السياسية المتطاولة.
    ان حصول السودان على فترة تمدديد جديدة للإيفاء بالتزامه،باتفاقية (اتوا)،، سمكنه من الايفاء بالتزامه إزاء الإتفاقية.. الامر الذي يفتح الباب امام برنامج السودان،لإضافة إنجازات ووثبات جديدة تحسب للعاملين في برنامج مكافحة الالغام بالسودان وتشرف السودان دولة وشعبا وحكومة.

About Author

 للإنضمام الي إحدي مجموعاتنا علي الواتس اب اضغط علي الروابط

صحيفة السياسي (1)

صحيفة السياسي (2)

صحيفة السياسي (3)

صحيفة السياسي (4)

صحيفة السياسي (5)