الخميس. سبتمبر 19th, 2024

وزير الدفاع: مكافحة الالغام اولوية قصوى لتعزيز السلام في البلاد

 

الخرطوم:السياسى
اكد وزير الدفاع الفريق الركن ياسين ابراهيم ياسين ان عمليات مكافحة الالغام في السودان باتت تمثل اولوية قصوى من اجل تعزيز السلام في البلاد، مما يتطلب مزيد من التعاون المشترك والتنسيق المحكم بغية تحقيق الغايات المرجوة في هذا الصدد.
جاء ذلك لدى مخاطبته احتفال المركز القومي لمكافحة الالغام باليوم العالمي للتوعية والمساعدة بمخاطر الالغام بقاعة الصداقة بالخرطوم أمس الاول بحضور نائب رئيس هيئة الاركان للتدريب، وعدد من المسؤولين في هذا المجال وممثلو المنظمات الدولية والجهات ذات الصلة.
وجدد وزير الدفاع الترحيب بالمنظمات الدولية الراغبة في العمل في مجال مكافحة الالغام للاغراض الانسانية في السودان، بما يسهم في دعم جهود السودان للايفاء بالتزاماته تجاه اتفاقية “اتو” وايصال المساعدات الانسانية الى المناطق المتأثرة.
واشار سيادته الى الانجازات التي حققها السودان في مجال مكافحة الالغام خلال الفترة الماضية في عدد من المناطق المتأثرة مما اسهم ذلك في عودة الاهالي الى مناطقهم والدفع بهم لمزاولة مهامهم العادية وتشجيع برامج التنمية واعادة الاعمار.
وحيا سيادته الشركاء الدوليين والوطنيين بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمساعدة و للتوعية بمخاطر الالغام، مؤكدا ان فترة التمديدة الجديدة لبرنامج السودان تشكل تحديا كبيرا يتطلب مضاعفة الجهود لاستكمال عمليات ازالة الالغام ومخلفات الحرب في المناطق المتأثرة وتوعية المجتمعات ومساعدة الناجين.
من جانبه حذر ممثل رئيس البعثة الاممية المتكاملة لدعم الانتقال بالسودان، مدير مكتب الامم المتحدة لخدمة مكافحة الالغام في السودان السيد محمد صديق راشدي من مخاطر العبوات الناسفة والاثار الناجمة عن انفجار  الالغام خاصة وسط الاطفال والمجتمعات بجانب انها تحول دون وصول البنى التحتية والخدمات.
وقال ان السودان كغيره من الدول يواجه تحديات الالغام والعبوات الناسفة وهذا يحتم علينا مواصلة التوعية وتقديم الخدمات للناجين خاصة وان التعهدات الدولية والوطنية وتوجيه الجمعية العامة للامم المتحدة لحكومات الدول التي تشكل مجتمعات مابعد الحرب للاهتمام ببناء القدرات والاستجابة والتخلص من خطر العبوات يسهل ويمكن من تقديم الانشطة.
واضاف راشدي ان بعثة الامم المتحدة لدعم الانتقال بالسودان مستعدة لمساعدة السودان من اجل ارض آمنة بجانب اصرار القيادة والفعاليات كافة كجزء من التزام السودان تجاه اتفاقية اتوا، بالاضافة لتعزيز الارادة الوطنية لمكافحة الالغام وتفعيل المؤسسات الوطنية للاستجابة للمخاطر.
وثمن راشدي جهود حكومة السودان عبر المركز القومي لمكافحة الالغام في تطوير هياكله وسياساته والتي يمكن الاعتماد عليها في تنفيذ برنامج مكافحة الالغام.
من جهته استعرص العميد الركن خالد حمدان آدم مدير المركز القومي لمكافحة الالغام جهود المركز في مجال ازالة الالغام في المناطق الخطرة المسجلة والانجازات التي تحققت، معبرا عن سعادتهم بقيام الاحتفال باليوم العالمي للمساعدة والتوعية بمخاطر الالغام بوصفه مناسبة سنوية درج عليها المركز بهدف تثقيف الجمهور  وحشد الارادة السياسية والموارد المتاحة والتعريف بالتحديات والفرص المتاحة.
واضاف سيادته ان الاحتفال باليوم العالمي يأتي تاكيدا على ان مشكلة الالغام محط انظار الرأي العام. وتكمن اهمية التوعية بأنها اقل تكلفة وتصدر لاكبر عدد، مجددا العزم على المضي قدما في تحقيق المزيد من النجاجات، وفقا للخطة الاستراتيجية الموضوعة.
يذكر ان الفعالية تخللها معرض متكامل اعدته منظمة الوحدات الوطنية يبين الجهود المبذولة لمكافحة الالغام والادوات المستخدمة وطرق الوقاية والسلامة.

About Author

 للإنضمام الي إحدي مجموعاتنا علي الواتس اب اضغط علي الروابط

صحيفة السياسي (1)

صحيفة السياسي (2)

صحيفة السياسي (3)

صحيفة السياسي (4)

صحيفة السياسي (5)