السبت. يوليو 20th, 2024

الخارجية : تم تأمين السفارات من انتهاكات الدعم السريع

 

الخرطوم :السياسى

قالت وزارة الخارجية أنها ظلت تتلقى، ومنذ اول يوم في المواجهات بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع المتمردة، العديد من البلاغات من البعثات الدبلوماسية ومنظمات الامم المتحدة والمنظمات الاقليمية المعتمدة لدي جمهورية السودان تفيد بتعرض مقارها وسكن منسوبيها الي الاقتحام والتعدي وترويع السفراء والدبلوماسيين والموظفين في عمل يتنافى مع معاهدة فيينا للعلاقات الدبلوماسية والقنصلية ١٩٦١م و١٩٦٣م التي تلتزم بها جمهورية السودان التزاما كاملا.
وأضافت فب بيان أصدرته الثلاثاء أنه وحرصا من الوزارة على أمن وسلامة هذه البعثات الدبلوماسية، واتساقا مع واجبها المناط بها، فقد قامت على الفور بإبلاغ جهات الاختصاص بالدولة بهذه التعديات، والتي بدورها سارعت الى تعزيز الحراسات على هذه المقار الدبلوماسية في ظل الظروف التي تمر بها البلاد. الا ان التحركات اليائسة التي تقوم بها قوات الدعم السريع المتمردة بمتحركات مدرعة وأسلحة ثقيلة وسط الاحياء السكنية والأماكن المدنية قد شكلت، ولا تزال تشكل، تهديدا مستمرا للأمن والسلامة العامة بشكل عام، ووضعت مقار وموظفي البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية والاقليمية في خطر محدق.
وأضافت :إن وزارة الخارجية إذ تدين هذا المسلك الذي تجرِّمه وتحرِّمه المواثيق والمعاهدات الدولية والاعراف الدبلوماسية، لتبدي عميق اسفها وبالغ استيائها من اقدام قوات الدعم السريع المتمردة على مثل هذه التعديات غير القانونية وغير الاخلاقية. وتدعو الوزارة السفارات والبعثات الدبلوماسية والاممية والاقليمية الى اخذ الحيطة والحذر والتبليغ الفوري عن مثل هذه الاحداث، كما وتحذر من المساس بمقار البعثات الدبلوماسية وموظفيها والمنظمات الاممية والاقليمية، حيث يعد ذلك محرما وفقًا للقوانين الدولية ومعاهدة فينا للعلاقات الدبلوماسية والقنصلية

About Author

 للإنضمام الي إحدي مجموعاتنا علي الواتس اب اضغط علي الروابط

صحيفة السياسي (1)

صحيفة السياسي (2)

صحيفة السياسي (3)

صحيفة السياسي (4)

صحيفة السياسي (5)