الأحد. ديسمبر 10th, 2023

الأمين العام للأمم المتحدة يعلق على طلب البرهان باستبدال فولكر

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، الجمعة، “ثقته الكاملة” في الممثل الأممي إلى السودان فولكر بيرتس، وذلك رداً على طلب رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان باختيار مبعوث جديد بدلاً من بيرتس.

وعبر جوتيريش، حسبما ورد في بيان صادر عن الأمم المتحدة، عن “شعوره بالصدمة”، إزاء طلب رئيس مجلس السيادة السوداني.

في سياق متصل أكد مصدر دبلوماسي بالأمم المتحدة في تصريحات صحفية أن غوتيريش تلقى رسالة من بعثة السودان تطالب باستبدال الممثل الأممي. كما قال المتحدث باسم الأمين العام ستيفان دوجاريك إن غوتيريش “مصدوم” من رسالة البرهان، وإنه فخور بالعمل الذي يقوم به ممثله الخاص للسودان ويعيد التأكيد على ثقته الكاملة به.

وطالب عبد الفتاح البرهان القائد الأعلى للقوات المسلحة السودانية ورئيس مجلس السيادة في رسالة موجهة للأمين العام للأمم المتحدة باستبدال المبعوث الأممي للسودان فولكر بيرتس؛ لأنه يشكل مصدر انعكاسات سلبية تجاه الأمم المتحدة.

وقال البرهان في رسالته لأنتوني جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة: وجود فولكر بيرتس أصبح مصدر انعكاسات سلبية تجاه الأمم المتحدة، ولا يساعد بتنفيذ تفويض يونيتامس.

وقال مصدر دبلوماسي سوداني مطلع: السودان طلب من الأمين العام للأمم المتحدة إبعاد ممثله بالسودان فولكر بيرتس لأنه قدم انطباعا سلبيا عن دور المنظمة الدولية وحيادها، وفقا لوسائل الإعلام السودانية.

وأضاف البرهان في رسالة للأمين العام الأممي: بيرتس مارس التضليل في تقاريره بزعمه أن هناك إجماعا حول الاتفاق الإطاري، وما كان لحميدتي أن يتمرد لو لم يجد إشارات تشجيع من أطراف بينها بيرتس، ونطلب اختيار بديل لبيرتس حفاظا على العلاقة بين الأمم المتحدة والسودان.

About Author

 للإنضمام الي إحدي مجموعاتنا علي الواتس اب اضغط علي الروابط

صحيفة السياسي (1)

صحيفة السياسي (2)

صحيفة السياسي (3)

صحيفة السياسي (4)

صحيفة السياسي (5)