الأربعاء. يونيو 7th, 2023

اشتباكات السودان: تحذيرات من أزمة مع اقتراب النظام الصحي من الانهيار

الغارديان

من أحد شوارع العاصمة السودانية الخرطوم

نبدأ عرض الصحف البريطانية من تقرير لزينب محمد صالح من الخرطوم وروث مايكلسون، في صحيفة الغارديان، بعنوان “مسعفون في السودان يحذّرون من أزمة مع اقتراب النظام الصحي من الانهيار”.

ويتضمن التقرير وصف مسعفين سودانيين رؤيتهم “لأكوام من الجثث في شوارع العاصمة الخرطوم، وأشخاص يشربون مياها ملوثة وأطباء يعملون تحت القصف مع استمرار المعركة بين الجنرالين المتحاربين في البلاد، على الرغم من وقف إطلاق النار الهش”.

وتقول الصحيفة إن النقص الحاد في السلع الأساسية بما في ذلك الماء والغذاء والوقود بدأ في الترسخ وسط تصاعد العنف، الذي قتل حتى الآن أكثر من 500 شخص.

“مع انقطاع إمدادات المياه في أجزاء من الخرطوم، ارتفعت حالات الإصابة بأمراض خطيرة حيث سعى اليائسون إلى تخفيف عطشهم عن طريق الشرب مباشرة من نهر النيل”، يضيف التقرير.

وحذّرت وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة من أن أكثر من 800 ألف شخص قد يفرّون إلى الدول المجاورة، ومع تزايد عزلة المدنيين في جميع أنحاء العاصمة السودانية ونفاد الإمدادات الحيوية، قال الأطباء ومنظمات الإغاثة إن نظام الرعاية الصحية في البلاد على وشك الانهيار.

وانتقلت العديد من الخدمات الأساسية وعمليات الإجلاء إلى مدينة بورتسودان، على بعد 500 ميل على ساحل البحر الأحمر، والتي أصبحت العاصمة الإدارية المؤقتة للبلاد حيث آوت الآلاف من الذين فروا من القتال الذي اجتاح الخرطوم وأم درمان وأجزاء من دارفور.

ويذكر التقرير أن 16٪ فقط من المستشفيات في العاصمة السودانية، مركز القتال، تعمل بكامل طاقتها، وفقا لمنظمة الصحة العالمية، مع إغلاق معظمها بعد الهجمات المباشرة.

وتقول الدكتورة هويدا الحسن إنها اجتمعت مع زملائها لإعادة فتح منشأة طبية في الخرطوم في اليوم الثالث من القتال، وهي تعمل الآن مع الحد الأدنى من طاقم العاملين المحرومين من أطباء التخدير.

 للإنضمام الي إحدي مجموعاتنا علي الواتس اب اضغط علي الروابط

صحيفة السياسي (1)

صحيفة السياسي (2)

صحيفة السياسي (3)

صحيفة السياسي (4)

صحيفة السياسي (5)